الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أحباب الأرض
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أحباب الأرض منتديات الدفعة الثالثة عشر المتخرجة من قسم علوم الأرض والبيئة للعام الجامعي 2010-2011
أحباب الآض
منتديات أحباب الأرض بحلة جديدة
أحباب الآض
الفائزون هم الأشخاص الذين يوظفون قناعتهم الإيجابية في خدمة أهدافهم
أحباب الآض
التاريخ ما هو الى مجموعة قصص عن أناس كانوا واثقين من أنفسهم
أحباب الآض
النجاح ما هو الا التحقيق التدريجي لأهدافنا الكبيرة
أحباب الآض
لا يقاس النجاح بما حققناه بمقدار ما يقاس بالمصاعب التي تغلبنا عليها
أحباب الآض
لا شيء يثير العدوى كالحماس، الحماس يزيل الصخور، ولا نجاح من دون حماس
أحباب الأرض
المعيار الصحيح في قياس النجاح هو عدد الأشخاص الذين جعلتهم سعداء
أحباب الأرض
حياتنا لاتقاس بالأيام والسنين وإنما تقاس بتجاربنا فيها ونتائج هذه التجارب
أحباب الأرض
حين تدور عقارب الساعه فترى مصائبها فتذكر أنها لكي تحمد فتشكر وأنها ساعه منقضيه ومنتهيه بالتأكيد
أحباب الأرض
هدفنا في الحياة هو ليس التفوق على الآخرين، بل التفوق على أنفسنا
أحباب الأرض
دعونا ننسى أنفسنا من خلال مساعدة الآخرين، الأمر الذي يعود بالخير علينا
أحباب الأرض
ضع في ذهنك أن إصرارك على النجاح هو أهم من أي شيء آخر
أحباب الأرض
السر لا يكمن في أننا أذكياء جدا، السر يكمن في أننا لا نستسلم بسهولة

شاطر | 
 

 البراكيـن في اليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fossil

avatar

التخصص : جيولوجيا إقتصادية
عدد المساهمات : 53
نقاط : 121
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الموقع : صنعاء

مُساهمةموضوع: البراكيـن في اليمن   الأربعاء 4 أبريل - 22:33

[center">
البراكـــــــين
لقد أدى ًتكون الدرع العربي – النوي في بداية الزمن الجيولوجي الثلاثي إلى إخلال النظام الحراري في منطقة الاتصال الثلاثي وفي المناطق الواقعة بالقرب منها ، والذي أدى بدوره إلى حدوث تأثير كبير على المناطق الشمالية الواقعة على طول محور أخدود البحر الأحمر كما أدى إلى توسيع منطقة الخسف القاري وبالتالي اندلاع كميات كبيرة من الطفوح البركانية شملت اليمن والسعودية ومصر والسودان وأثيوبيا والصومال والتي استمرت بصورة منقطعة حتى نهاية الزمن الجيولوجي الرباعي.



التوزيع الجغرافي للبراكين في العالم :
يُقدر عدد البراكين النشيطة بحوالي ٦٠٠ بركان موزعة على سطح الأرض ، ويتركز معظمها في أحزمة توازي تقريبا مناطق الشقوق والتكسرات والفوالق الطبيعية وموزعة بمحاذاة سلاسل
الجبال حديثة التكوين غالبا.
ويمكن القول بصفة عامة إن التوزيع الجغرافي للبراكين ينحصر في نطاقين أساسين هما منطقة جبال الألب (الهيمالايا) ، ومنطقة دائرة المحيط الهادي والتي تعرف بحلقة النار ويلاحظ أن هاذين النطاقين هما اللذان تكونت بهما سلاسل الجبال الحديثة ، كما يوجد أيضا نطاقين ثانويين إضافة إلى بعض الجزر المتفرقة هنا وهناك

1- نطاق حلقة النار:
إن هذا النطاق يحيط بمعظم سواحل المحيط الهادي ، إذ تظهر براكين هذا النطاق في أجزاء متفرقة من مرتفعات الانديز بأمريكا الجنوبية ، ومرتفعات أمريكا الوسطى ، والمكسيك ، ومرتفعات الكاسكيد في غرب الولايات المتحدة الأمريكية ، ومرتفعات كولومبيا البريطانية ، وقوس جزر الالوشيان شمالا ، أما على طول السواحل الشرقية لآسيا فتظهر براكين هذا النطاق في كل مكان من كمشتكا وجزيرة كوريل .

2- نطاق البحر المتوسط:
إن هذا النطاق يشمل على جميع البراكين الممتدة من فرنسا إلى ايطاليا حيث تشمل فيزوف ، واستمرارمبولي، واثنا ، ثم بعض البراكين التي تقع تحت سطح الماء في بحر ايجة ثم براكين منطقة القوقاز وأرمينيا وإيران ثم جبال الهيمالايا وتتصل ببراكين منطقة المحيط الهادي عن طريق براكين جزر جاوه وجزر اليابان ، كما تظهر بعض البراكين كذلك في أقواس الجزر المحيطة في شرق وجنوب شرق آسيا خاصة في جزر الفلبين ، سلومون نيوكاليدونيا ثم في جزر نيوزلندا .


3- نطا ق ثانوي يشمل الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وجزيرة مدغشقر وبراكين الأخدود الأفريقي العظيم:
أشهرها كلمانجارو الذي يبلغ ارتفاعه ٥٨٦٠ مترا .

4- نطاق ثانوي يشمل الجانب الشرقي من المحيط الأطلسي:
يشمل جزيرة ايسلند ، وجزر ازور، وجزر الكناري.

إضافة إلى هذه الانطقة الرئيسية والثانوية توجد بعض البراكين في مناطق متناثرة كما هو الحال في بعض الجزر المتناثرة في المحيط الهادي مثل جزر الهاواي ، وجزر جلاباجوس ، وجزر جوان فرنانذر، وكذلك بعض الأقواس الجزرية في المحيط الهندي مثل جزر تيمور ، وجاوه, وبالي ، وسومطرة ، كذلك يوجد نطاق محدود للبراكين في بعض جزر البحر الكاريبي .

* البراكين في أسيا والعالم العربي :
تنتشر البراكين في ٢٠ دولة آسيوية هي ( أفغانستان – أرمينيا – الصين – جورجيا – الهند –اندونيسيا – إيران – اليابان – كوريا – منغوليا - ماينمار – الفلبين – روسيا – السعودية - سوريا – تركيا – تايوان – فيتنام – اليمن(
,وقد سبق لتلك البراكين أن اندلعت في الماضي منذ ١٠,٠٠٠ سنة إلا أنها لا تزال عرضة للانفجار مرة أخرى في المستقبل ، وتقع البراكين في آسيا على عدد من الصفائح التكتونية وهي )استراليا – أوروبا واسيا –الفلبين – أمريكا الشمالية – الهندية – العربية).


وتتميز المنطقة الآسيوية بأنها متنوعة الطبيعة الجغرافيا من الأدغال في اندونيسيا إلى الصحاري في السعودية .
وقد حدثت عدد من البراكين في المنطقة الآسيوية تعتبر من أعظم الإنفجارات في العالم مثل عام ١٨١٥ م ، وبركان بيناتويو عام (tambora) في عام ١٨٨٣ م ، وبركان (Krakatau) بركان١٩٩١ م ، وكان لتلك البراكين اثر واضح على المناخ العالمي.
أما البراكين في العالم العربي فإنها تنتشر خصوصا حول حوض البحر الأحمر، وتصنف على أنها خامدة، إلا أن تلك البراكين قد تثور في أي لحظة ، كما حدث في يوم ٣٠ سبتمبر/ أيلول ٢٠٠٧ عندما ثار وبشكل مفاجئ بركان في جزيرة جبل الطير اليمنية ، حيث تعد الجزيرة واحدة من أحدث سلسلة المناطق البركانية الموجودة في البحر الأحمر والتي تعود في العمر إلى عصر الهولوسين) أي أقل من مليون عام).
وتشتمل السعودية لوحدها على ١٢ حقلا من حقول الحمم البركانية تغطي مساحة تزيد على ثمانين ألف كيلومتر مربع، وحرة رهط جنوب المدينة المنورة تحتوي على سبعمائة فوهة بركانية،وحرتا خيبر واثنين شمال المدينة فيهما أربعمائة فوهة بركانية ، كما يوجد خمسة براكين في السودان، واثنان في ليبيا، وستة في سوريا.


* البراكين في اليمن :

مراحل النشاط البركاني خلال الزمنيين الثلاثي والرباعي :
* المرحلة من(19-30 مليون سنة) هي فترة تطور منطقة أخدود البحر الأحمر ونشاط بركان يواسع مكونا بركانيات اليمن التي غطت مساحات واسعة من اليمن والبلدان المجاورة .

* المرحلة من (26-30 مليون سنة ) هي عمر الأجزاء السفلى من صخور بركانيات اليمن (صخور ذات تركيب قاعدي.)

* المرحلة من(22- 25 مليون سنة) هي مرحلة نهاية الثورات البركانية في شمال المحافظات الشمالية لليمن .

* المرحلة من (19-23 مليون سنة)(هي عمر الأجزاء العليا من بركانيات اليمن صخور حمضية) وفترة تكون بعض المتداخلات الجوفية وتحت السطحية وتجمعات السدد البازلتية وخاصة تلك المنكشفة على المناطق الواقعة في منطقة تهامة الساحلية.

* المرحلة(19 سنة) هي مرحلة نهاية الثورات البركانية في الأجزاء الجنوبية .

* المرحلة من (19- 10 مليون سنة) هي مرحلة هدوء بركاني واستمرار النشاط الحركي على طول الفوالق القديمة المتجهة شمال – شمال غرب – جنوب – جنوب شرق والتي أدت إلى نشوء عده نجود وأغوار أصبحت بدورها مناطق لحقول الصخور البركانية للزمن الجيولوجي الرباعي مؤخرا.

* المرحلة من (10 مليون سنة ) هي مرحلة تكون الطفوح المافية والقبب الفلسية مثل (جبل النار –سلسلة الجروف – سلسلة عدن البركانية).

* المرحلة (5 مليون سنة) هي الفترة التي انحصرت فيها الثورات البركانية على منطقة ذمار مثل (جبل اليسي وجبل أسبيل).

* المرحلة من( 603 مليون سنة – 1700 سنة) هي مرحلة تكون الطفوح التاريخية ومرحلة تكون الطفوح البركانية التابعة للزمن الرباعي والمعروفة حاليا في كل من ذمار – رداع وحقل مأرب – صرواح وحقل عمران – صنعاء.

* أنواع البراكين في اليمن
تنقسم البراكين في اليمن إلى نوعين رئيسيين :

* البراكين الثلاثية :
هي البراكين التي حدثت خلال الزمن الجيولوجي الثالث والناتجة عن انشطار الصفيحة العربية لتشكل أخدود البحر الأحمر ، أهم صخورها البازلت والريولايت والاجيمبراايت والثف والاندزايت ، كما رافقها خروج تكتلات جرانيتية متفرقة.
وتتوزع البراكين الثلاثية على مناطق واسعة في المرتفعات اليمنية وأهمها ذمار – اب – المحويت ، وشكل هذه البراكين باقي إما على شكل اندفاعات راسية - كما هو في واضح في معالم حمام دمت - أو على شكل تعاقب طبقي في الصخور.


1- البراكين الرباعية :
تعد هذه البراكين الأحدث في اليمن أخرها ما حدث في جزيرة جبل الطير ، ويعود تاريخها إلى ما قبل 10000 سنة ، ويعد جبل اليسَي اكبر واهم معالم البراكين الرباعية ، وقد حدثت هذه البراكين خلال الزمن الجيولوجي الرابع وتوزعت على مناطق الضعف على اليابسة .

* التوزيع الجغرافي للبراكين في اليمن
وفيما يلي أهم البراكين الرباعية التي حدثت في اليمن .

١- جبل المرها :
جبل المرها هو جبل معزول يبلغ إرتفاعه إلى ٢٥٠٠ م . وهو عبارة عن حجر بركاني هلالي الشكل ذو شكل مخروطي ويبعد حوالي ١١ كيلومتر جنوب وسط مدينة صنعاء. وقد صاحب انفجار البركان إندلاع تدفقات من الحمم البركانية البازلتية الحديثة الشكل (كتالوج للبراكين النشطة في أنحاء العالم) ، وقد اجتاز التدفق مسافة ١.٨ كيلومتر شرقًا من المخروط فوق الرواسب الغرينية والتي غطت جزءا منها كتل غازية من المتفجرات ، إلا انه لم يتم معرفه عمر التدفق لهذا البركان.


٢- بئر برهوت
ذكرت التقارير العربية أنه بركان نشط يقع شرق حضرموت إندلع في القرن العاشر . كما ذكرت
1963 ) ، كما تبين ،padang التقارير أن الدخان ظل يتصاعد إلى العام ١٨١٣ م (فان نيومان في هذه المنطقة ( mafic) الخرائط الجيولوجية في شبه الجزيرة العربية الصخور البركانية الرباعية ، والتي تقع جنوب وغرب وادي نهر المسيلة.

٣- حقل بلحاف
هو عبارة عن حقل بركاني صغير على إمتداد خليج عدن في جنوب اليمن حيث يمتد على طول الساحل بحوالي ١٠٠ كم من جنوب غرب مدينة المكلا ، ويحتوي على حجر بركاني مخروطي الشكل وحقول كبيرة من الحمم البركانية التي تندلع أكثر الحقول البركانية فيها وتنتج خط غير نظامي. (كتالوج للبراكين النشطة في أنحاء العالم).
ويرتفع الحجر البركاني المخروطي على طول ساحل البحر حوالي ٢٣٣ م و يبلغ عرضه ١.٥ كيلومتر حيث يمتلئ جزئيا بالجمر المخروطية والمصاحبة لتدفقات الحمم البركانية.


٤- حرة السواد
تمتد حرة السواد البركانية في جنوب اليمن لما يقرب من ١٠٠ كيلومتر على طول خليج عدن والى الشرق من مدينة (شقرا) ، ويتجه الحقل البركاني نحو الغرب والجنوب الغربي ونحو الشمال × والشمال الشرقي ويحتوي على حوالي مائة مخروط ، وقد اندلعت منه حمم بركانية بمسافة ٤٠
95 كيلومترا غطت الطبقة السفلى المتصدعة من الحجر الجيري .
، ( وكان آخر معظم الحقول البركانية تقريبا منذ ١٠.٠٠٠ سنة (كوكس وآخرون ، ١٩٧٧ وتكون التدفقات والمخاريط في كثير من الحالات غير متآكلة. وبالرغم من الإنفجارات التي حدثت في وقت ماضي إلا إنها سُجَلت كحدث رئيسي ، ولكنه لم يوثق إلا في انفجار ١٢٥٣ بعد الميلاد.


٥- حقل ذمار
تحيط الحمم البركانية بمدينة ذمار والتي هي جزء من الحقول البركانية باتساع حوالي ٨٠ كيلومترا إلى الشرق التي تضم عدد من الحقول النشطة والحديثة وعدد من المخاريط البركانية اليانعة.
وقد كانت حرة ذمار .( rhyolitic ) تكسو تدفقات الحمم البركانية البازلتية التدفقات التي تسمى المصدر الوحيد لانفجار القرن العشرين في شبه الجزيرة العربية ، حيث وقع الانفجار في العام
١٩٣٧ م .


٦- صرواح - مأرب
هو عبارة عن سلسلة طويلة من مخاريط الحجر البركاني حيث يمتد ٧٥ كيلومتر شرق اليمن ، وقد صاحب تدفقات الحمم البركانية صخور رسوبية.
وتعبر السلسلة الإتجاه المتصدع نحو الشمال الغربي والجنوب الشرقي الممتد بين المرتفعات والسهول الصحراوية إلى الشرق. فواحدة من تدفقات الحمم البركانية غطت مدرجات الطمى التي
١٢٠٠- تراكمت وراء السدود المصنوعة من قبل الإنسان والتي يعود تاريخها إلى حوالي ٨٠٠
قبل الميلاد (كتالوج للبراكين النشطة في أنحاء العالم).


٧- حرة همدان - عمران
تحتوي رباعية أرحب ذو الحمم البركانية ، والتي تقع شمال العاصمة صنعاء على بُعد ١٥٠٠ كيلومتر مربع من البازلت والقليل من الحقول النشطة الحديثة وبنحو ٦٠ مخروط من مخلفات المعدن المصهور ، وقد اندلع اثنين منهما في وقت مضى. وتنحاز المخاريط في الحقول البركانية (والمعروفة أيضا بإسم صنعاء أو الحقل البركاني في صنعاء - عمران) إلى الشمال والشمال
٢٥٠ متر على هضبة بركانيه سميكة ، وقد وقع آخر إنفجار في - الجنوبي فوق ما يعدل ب ١٠٠
٦٠٠ سنة بعد الميلاد ، وأسفر عن ذلك الانفجار تدفق الحمم - ما قبل الإسلام ما بين ٤٠٠ البركانية التي جاوزت ٩ كيلومتر.


٨- جزر حنيش
ُ شكلت جزر حنيش من مجموعة من الفتحات البركانية على إمتداد الإتجاه الشمال الشرقي - والجنوب الغربي ومن العديد من الجزر الصغيرة الأخرى والمياه الضحلة. وتعتبر مجموعة جزر حنيش وزقر خلافا لغيرها من جزر البحر الأحمر (مثل جبل طير أو جزر الزبير) حيث تكمن في مياه ضحله في حوض جنوب البحر الأحمر. وتصطف رشة المخاريط وجمرة المخاريط ومخاريط الرماد على قمة ٢٠ كيلومتر من امتداد جزيرة حنيش الكبرى. وتصل تدفقات الحمم البركانية
القصيرة إلى الساحل على جانبي الجزيرة، وكما هو الحال مع مجموعة زقر الواقعة في الشمالى أي (سطحية)) ، وقد تشكلت فيما بعد جمرة phreatic ) فإن الإنفجارات الأولية كانت عبارة عن المخاريط البازلتية وأخرجت الرشات تدفقات سائل الحمم البركانية.


٩- جبل زقر
تكونت جزيرة زقر في أقصى شمال جزيرة كبيرة من مجموعة جزر زقر وحنيش في جنوب والمقدر عمرها ب ١٠,٠٠٠ سنة مع (pyroclastic) البحر الأحمر من الحمم البازلتية البركانية وجود رشات مخروطية والتي ترسل تدفقات من الحمم البركانية الحديثة المظهر ، وكنتيجة لانفجار في جبل زقر تشكلت جزر صغيرة ومخاريط ساحلية. وقد أنتجت قباب الحمم ( Phreatic ) لزوجة في تدفقات الحمم البركانية. ( trachytic) البركانية ذو المرحلة المتأخرة


١٠ - جبل الزبير
يعتبر جبل الزبير والذي يبلغ طوله ٥ كيلو متر، من أكبر الجزر الصغيرة والمغمورة والتي ترتفع على الرصيف الضحل في البحر الأحمر المتصدع.
ويشكل الرصيف والمخارج الانفجارية الجزر والمناطق الضحلة المتجهة نحو الشمال - الشمال الغربي والجنوب الشرقي والموازي للجزء المتصدع. وقد أعقبت المرحلة المتفجرة في وقت مبكر فترة وجيزة من التآكل البحري وتبعتها تجديد في النشاط الانفجاري يرافقه تدفقات الحمم البركانية على إمتداد الشقوق ( pyroclastic) ذو النتوء البازلتي ، كما أندلعت مخاريط مرشوشة ومخاريط التي تشكل العمود الفقري المنخفض لجزيرة للزبير ، وقد أُبلغ عن نشاط تاريخي انفجاري من الجزيرة في القرن التاسع عشر.


١١ - جبل الطير
يرتفع جبل الطير البازلتي إلى ١٢٠٠ م في جنوب وسط البحر الأحمر مكونًا جزيرة بيضاوية الشكل بطول نحو ٣ كيلومتر. يقع الجبل في أقصى شمال البركان الخامد لأكثر من ١٠.٠٠٠ سنة في البحر الأحمر . وتتدفق الحمم البركانية البازلتية من منحدر شديد ذو مخرج مركزي لجبل على طول ( Pyroclastic ) الدوشان والتي تغطي معظم الجزيرة. تقع المخاريط والتي تحمل إسم السواحل الجنوبية والشمال الغربي ، ويحدث نشاط دخاني من مخروطين غير متآكلين من مخلفات
المعدن المصهور في أعلى القمة ، وتتوسع الشقوق الإشعاعية من أعلى القمة ، والتي بعضها كان مصادرًا لتدفقات الحمم البركانية ، ويبلغ عمر الجزيرة ما يقارب ١٠.٠٠٠ سنة ، وقد تم الإبلاغ عن الإنفجارات التي حدثت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر
.


المصادر:
المركز الوطني للمعلومات
الإدارة العامة للتحليل والدراسات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البراكيـن في اليمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم خاص بشعبة الجيولوجيا الإقتصادية :: علم البراكين-
انتقل الى: