الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أحباب الأرض
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أحباب الأرض منتديات الدفعة الثالثة عشر المتخرجة من قسم علوم الأرض والبيئة للعام الجامعي 2010-2011
أحباب الآض
منتديات أحباب الأرض بحلة جديدة
أحباب الآض
الفائزون هم الأشخاص الذين يوظفون قناعتهم الإيجابية في خدمة أهدافهم
أحباب الآض
التاريخ ما هو الى مجموعة قصص عن أناس كانوا واثقين من أنفسهم
أحباب الآض
النجاح ما هو الا التحقيق التدريجي لأهدافنا الكبيرة
أحباب الآض
لا يقاس النجاح بما حققناه بمقدار ما يقاس بالمصاعب التي تغلبنا عليها
أحباب الآض
لا شيء يثير العدوى كالحماس، الحماس يزيل الصخور، ولا نجاح من دون حماس
أحباب الأرض
المعيار الصحيح في قياس النجاح هو عدد الأشخاص الذين جعلتهم سعداء
أحباب الأرض
حياتنا لاتقاس بالأيام والسنين وإنما تقاس بتجاربنا فيها ونتائج هذه التجارب
أحباب الأرض
حين تدور عقارب الساعه فترى مصائبها فتذكر أنها لكي تحمد فتشكر وأنها ساعه منقضيه ومنتهيه بالتأكيد
أحباب الأرض
هدفنا في الحياة هو ليس التفوق على الآخرين، بل التفوق على أنفسنا
أحباب الأرض
دعونا ننسى أنفسنا من خلال مساعدة الآخرين، الأمر الذي يعود بالخير علينا
أحباب الأرض
ضع في ذهنك أن إصرارك على النجاح هو أهم من أي شيء آخر
أحباب الأرض
السر لا يكمن في أننا أذكياء جدا، السر يكمن في أننا لا نستسلم بسهولة

شاطر | 
 

 الجيولوجيا البحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Haitham



عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/01/2013
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الجيولوجيا البحرية   الإثنين 11 فبراير - 0:56

البحر الأحمر:
بحر القلزم أو كما يسمي الآن البحر الأحمر، سمي بهذا الاسم لوفرة الطحالب الخضراء المزرقة التي تطفو على سطح البحر وتحتوي على صبغة حمراء يمكن مشاهدتها من ارتفاعات عالية، وقد بدأ تكون البحر الأحمر في عصر الإيوسين من حدوث صدع بسبب تباعد الصفيحتين العربية والأفريقية، وهو محيط وليد حيث يتميز بنشاط زلزالي عند حوافه القارية ونشاط بركاني عند المرتفعات المحيطية في وسطه، مما ينتج عنه إضافة قشرة محيطية جديدة تقوم بزيادة مسافة التباعد بين الصفيحتين بمقدار 2سم سنويا, كما يقدر طوله بحوالي 2000كلم وعرضه بحوالي 300كلم وأعمق نقطه فيه حوالي 2000م، وأعلى مد قد يصل تقريبا إلى 1م فقط، والمتوسط الإجمالي لدرجة حرارة مياه البحر الأحمر (22 درجة مئوية) والمتوسط الإجمالي لدرجة ملوحته 40 جزء في الألف.

مصور فضائي ثلاثي الأبعاد للبحر الأحمر يظهر فيه الصفيحتين العربية والأفريقية

وتعتبر دراسات الجيولوجيا البحرية من أهم الدراسات التي تختص بدراسة الرواسب البحرية وتحديد مصادرها وأنواعها وأحجامها والمعادن الثقيلة والعناصر النادرة وميكانيكية نقلها إلى البيئة البحرية وكذلك حركتها في البيئة البحرية بتأثير التيارات والأمواج البحرية، ودراسة التغيرات التي نتجت على طول الساحل، وإنشاء خرائط الأعماق وخرائط التوزيع الحبيبي، ودراسة كلاً من الخواص الفيزيائية كاتجاه حركة التيارات وسرعتها، وحرارة مياه البحر وملوحتها، ودراسة خواصه الكيميائية لتحديد العناصر المغذية ومستوى الأحماض لمعرفة جودة المياه وتحديد مستوى التلوث ومصادره وتأثيرهم على الرواسب وصحة الشعاب المرجانية، ومعالجة القضايا البيئية والتلوث البحري وتأثير الحياة البشرية والمنشئات في ظل النمو الاقتصادي والتجاري والسياحي على المدن الساحلية.
كما انها تتضمن دراسة كل ما يتعلق بعلوم البحار وفروعه والتعاون الدولي في مجال استثمار الثروات المعدنية المتواجدة في قيعان البحار والأنظمة والقوانين الدولية الموضوعة في هذا المجال. هناك تعاون جاري بين الهيئة والعديد من معاهد البحوث والجامعات والمنظمات الدولية والمحلية للقيام بالأنشطة البحثية في البحر الأحمر والخليج العربي.




والتالي يلخص المجالات التي تختص بها الجيولوجيا البحرية:


1) دراسات الرصيف القاري
دراسة ما تحتويه مناطق الرصيف القاري من معادن اقتصادية وتحديد مواقعها ودراسة الطرق التي يمكن بها استغلال تلك المعادن ويمكن في هذا الشأن رفع التقارير والتوصيات بخصوص التعاون مع الدول المجاورة والدول المتقابلة في مجال استغلال المعادن الاقتصادية في الرصيف القاري. والاهتمام بدراسة الفوهات الحرارية المكونة لمعادن الكبريتيدات وغيرها من المعادن المصاحبة.

2) دراسات الشواطئ
دراسة ما تحتويه الشواطئ من رواسب معدنية اقتصادية مثل الرمال السوداء التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الثقيلة مثل الماجنتيت والألمنيت وتحديد مواقع توفرها على الشواطئ. ودراسة أنواع الصخور المكونة للشواطئ وما تحتويه من عناصر مهمة مثل العناصر المشعة وعناصر الفوسفات وتأثيرها على تربة الشاطئ والأنشطة الأخرى ودراسة العناصر الكيميائية التي توجد بنسب اقتصادية في مياه السواحل مثل الماغنسيوم والكبريت والكالسيوم ودراسة التغيرات التي تطرأ على شكل السواحل ومواقعها وتأثير ذلك على المدن والمنشئات في المدى البعيد.

3) دراسات السواحل
إجراء مسح شامل للسواحل والمياه الإقليمية للمملكة وذلك باستخدام مسار الصدى Echo-Sounder والقطاعات الزلزالية الضحلة Shallow Seismic Profiling والمغناطيسية Magnetic إضافة إلى اخذ العينات من القاع حتى يتسنى فهم السواحل وتركيبها الجيولوجي ومعرفة بيئة الترسيب للساحل واختيار الطريقة المناسبة لاستكشاف المعادن الاقتصادية في تلك السواحل.

4) دراسات المياه الإقليمية
بالرغم من أن الهيئة لا تقوم بنفسها في الوقت الحاضر بإجراء الدراسات الجيوبحرية في المياه العميقة إلا انها تشارك في الرحلات الجيوبحرية على سفن الأبحاث العالمية التي تجرى الدراسات الجيوبحرية في البحر الأحمر. وتهتم هذه الدراسات على إجراء مسوحات مختلفة على طول سواحل البحر الأحمر والمياه الإقليمية للمملكة وذلك بالتعاون المشترك مع عدد من معاهد ومراكز بحوث علوم البحار العالمية، وذلك باستخدام مسار الصدى Echo-Sounder والقطاعات الزلزالية Seismic Profiling والمغناطيسيةMagnetic إضافة إلى اخذ العينات من القاع حتى يتسنى فهم السواحل وقيعان المياه الإقليمية للتعرف على تراكيبها الجيولوجية ومعرفة بيئة الترسيب فيها، واختيار الطريقة المناسبة لاستكشاف المعادن الاقتصادية على طول هذه السواحل.

سفينة الأبحاث يورينا R/V Urania التي قام المختصين في الهيئة الابحار عليها.

5) الخرائط الجيوبحرية
القيام بإصدار خرائط جيولوجية وجيوفيزيائية لسواحل المملكة تمتد حتى حدود الرصيف القاري وعمل الدارسات متقدمة عن تكتونية قاع البحر الأحمر والخليج العربي وتحديد الأنواع المختلفة للصخور المكونة للرصيف القاري ومقارنتها بدراسات قامت بها بعض الدول المجاورة إضافة إلى دراسة رواسب الطمي التي تكونت على سطح الرصيف القاري وتحديد مواقعها وإصدار خرائط جيولوجية رسوبية تحدد مواقع تلك الرواسب.




المشاريع المنفذة:

1) تجميع المعلومات المتعلقة بدراسة ساحل البحر الأحمر (2001م).
2) استكشاف السبخات الساحلية للبحر الأحمر ــــــ مربع القنفذة (2002م)
3) دراسة رواسب المياه الضحلة (اللاقون) على ساحل البحر الاحمر في الشعيبة (2004م).
4) دراسة رواسب المياه الضحلة (اللاقون) على ساحل البحر الاحمر في الخرار (2004م).
5) تنفيذ خرائط تحديد خطوط الاساس لتعيين المياه الاقليمية والمنطقة الاقتصادية الخالصة للمملكة في البحر الاحمر (2004م).
6) دراسة المياه الساحلية لمدينة جدة وضواحيها ــــــ مسح هيدروغرافي لمراقبة جودة المياه الساحلية (2005م).
7) نمط توزيع وانتشار المعادن الثقيلة لمنطقة الشقيق، الجنوب الغربي لساحل البحر الأحمر للمملكة العربية السعودية (2005م).
Cool المسح الجيوبحري على طول ساحلي مدينتي جدة وينبع وذلك لدراسة وتقييم صحة الشعاب المرجانية (2008م).
9) المسح الجيوبحري لشرم أبحر بمدينة جدة وقياس شدة التيارات (2008م).
10) الخريطة الجيوبحرية الساحلية المتعددة العوامل لساحل منطقة الليث (2009م).
11) دراسة المياه الساحلية لمدينة جدة وضواحيها ــــــ مسح هيدروغرافي لمراقبة جودة المياه الساحلية (2009م).
12) الخريطة البحرية للشعاب المرجانية وبيئاتها لمنطقة الشعاب الكبير (2009م).

خريطة أعماق لمنطقة الشعب الكبير (24 كم غرب مدخل أبحر).

المشاريع الحالية (تحت التنفيذ):

1) دراسات جيولوجية بحرية لمنطقة مستورة ورابغ.
تقع منطقة الدراسة شمال مدينة رابغ بحوالي 40 كلم، ويقدر الطول الساحلي الذي سيتم دراسته بحوالي 25 كم، حيث يمتد من مدخل بحيرة الخرار (جنوب منطقة الدراسة) إلى الشمال (مستورة)، وسيتم تغطية ما يقرب من 50 كلم2 من المياه الساحلية في منطقة رابغ ومستورة من أجل تحقيق الأهداف. كما يقدم المشروع معلومات أساسية لعدد من المستفيدين من ذوي الاختصاص.

2) مسح جيولوجي وهيدروغرافي متعدد الخواص في المياه الساحلية لمنطقة الوجه على ساحل البحر الأحمر، بشمال المملكة.
يتكون ساحل الوجه من عدة بيئات مختلفة بما في ذلك وجود المياه الضحلة وقطع الشعاب المرجانية والجزر العديدة. وتحتاج منطقة الوجه إلى دراسة تفصيلية لأغراض هيدروغرافية (ملاحية، نوعية القاع وجودة المياه)، وأيضا دراسة التيارات في تلك المنطقة لمعرفة نمط انتشار وتوزيع الرواسب وميكانيكية نقلها، والخصائص الجيوكيميائية الموجودة في مياه تلك المنطقة لرصد الملوثات. سيوفر هذا المشروع المعلومات الأساسية لفئة واسعة من المهتمين والباحثين، بما في ذلك الجهات المعنية بالتقييم البيئي للمناطق الساحلية، وتطوير البنية التحتية الساحلية للمنطقة. لم تتم دراسة منطقة الوجه من قبل بالتفصيل من حيث الدراسات البحرية، وبالتالي من المهم دراسة هذه المنطقة من أجل فهم العوامل والبيئات المختلفة لمختلف العوامل الجيولوجية. سيتم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالمركز التي تم إنشاؤها من البيانات المجمعة، والتي يمكن الاستفادة منها عند إجراء مزيد من البحوث في المستقبل المتعلقة بالتقييم البيئي. ويتمثل الهدف الرئيسي للمشروع فهم البيئات الساحلية والبحرية للبحر الأحمر.




التقارير الفنية:

تُعدّ سلسلة من التقارير الفنية المتعلقة بمختلف جوانب العلوم البحرية، التي تغطي المناطق الساحلية من البحر الأحمر التابعة للمملكة العربية السعودية.

الرموز والمصطلحات للجيولوجيا البحرية Symbols & Terms

- طبقاً للرموز والمصطلحات العالمية والمعتمدة من قبل الهيئة.

عدد من الأجهزة والمعدات الخاصة بدراسات الجيولوجيا البحرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجيولوجيا البحرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم خاص بعلوم البيئة :: الجيولوجيا البحرية-
انتقل الى: