الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أحباب الأرض
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات أحباب الأرض منتديات الدفعة الثالثة عشر المتخرجة من قسم علوم الأرض والبيئة للعام الجامعي 2010-2011
أحباب الآض
منتديات أحباب الأرض بحلة جديدة
أحباب الآض
الفائزون هم الأشخاص الذين يوظفون قناعتهم الإيجابية في خدمة أهدافهم
أحباب الآض
التاريخ ما هو الى مجموعة قصص عن أناس كانوا واثقين من أنفسهم
أحباب الآض
النجاح ما هو الا التحقيق التدريجي لأهدافنا الكبيرة
أحباب الآض
لا يقاس النجاح بما حققناه بمقدار ما يقاس بالمصاعب التي تغلبنا عليها
أحباب الآض
لا شيء يثير العدوى كالحماس، الحماس يزيل الصخور، ولا نجاح من دون حماس
أحباب الأرض
المعيار الصحيح في قياس النجاح هو عدد الأشخاص الذين جعلتهم سعداء
أحباب الأرض
حياتنا لاتقاس بالأيام والسنين وإنما تقاس بتجاربنا فيها ونتائج هذه التجارب
أحباب الأرض
حين تدور عقارب الساعه فترى مصائبها فتذكر أنها لكي تحمد فتشكر وأنها ساعه منقضيه ومنتهيه بالتأكيد
أحباب الأرض
هدفنا في الحياة هو ليس التفوق على الآخرين، بل التفوق على أنفسنا
أحباب الأرض
دعونا ننسى أنفسنا من خلال مساعدة الآخرين، الأمر الذي يعود بالخير علينا
أحباب الأرض
ضع في ذهنك أن إصرارك على النجاح هو أهم من أي شيء آخر
أحباب الأرض
السر لا يكمن في أننا أذكياء جدا، السر يكمن في أننا لا نستسلم بسهولة

شاطر | 
 

 المعادن والصخور الصناعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ismail Ali



عدد المساهمات : 7
نقاط : 18
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/01/2013

مُساهمةموضوع: المعادن والصخور الصناعية   الأحد 10 فبراير - 18:21

نظراً لكون المعادن اللافلزية وعدد من الأحجار والمواد المستخدمة في الصناعة والبناء مصدرا قويا للدخل الوطني وتحظى بأهمية صناعية كبرى بسبب تنوعها وما تسهم به نحو إقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ويقبل عليها القطاع الخاص بشكل متزايد للاستثمار فيها لسهولة تعدينها بالمقارنة مع المعادن الفلزية فقد تم إطلاق مسمى "المعادن والصخور الصناعية" عليها، وتم اعتماد هذا المسمى واستخدامه في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية منذ أن تم تأسيسها.
تدخل المعادن والصخور الصناعية في مجموعات مختلفة من الصناعات القائمة في العالم، فهي تشكل القاعدة الأساسية أو على الأصح العمود الفقري لمعظم الصناعات سيما تلك المتعلقة بحياة الإنسان. فنجد أن هناك صناعات تعتمد بشكل أساسي على هذه المعادن والصخور مثل صناعة الإسمنت، الدهانات، البلاستيك، الطوب الأحمر، الجبس، الورق، الزجاج وغيرها، بينما نجد صناعات أخرى تعتمد على منتجات هذه المعادن مثل الحراريات المستخدمة في تبطين أفران صناعة الحديد والإسمنت، ومنتجات المواد الكيماوية المستخدمة في عمليات معالجة وتنقية المعادن من خاماتها، وصناعة المنظفات، بالإضافة الى صناعة الأدوية والأغذية.

خريطة المعادن والصخور الصناعية المكتشفة في المملكة العربية السعودية

ومن مزايا الاستثمار في مشاريع هذه المعادن والصخور هو تعدد استخداماتها الصناعية بحيث نجد أن المعدن الواحد يدخل في عدة صناعات، كما أن الوقت الذي يستغرقه المشروع الواحد ابتداء من مرحلة الاستخراج من موقع التعدين وحتى مرحلة إنتاجها كمادة وسيطة أو كمنتج نهائي لا يتجاوز العام الواحد وذلك حسب قيمة المنتج ودورته الإنتاجية، علاوة على أن طرق الاستخراج والإنتاج لا ينتج عنها نفايات ضارة إضافة الى قلة مخلفاتها مما يساهم بشكل كبير في المحافظة على صحة البيئة، ومن ناحية أخرى فإن تكاليف الاستثمار في مشاريع المعادن الصناعية منخفضة جداً مقارنة بالمشاريع التعدينية الأخرى، أضف الى ذلك سرعة استرداد المبالغ المستثمرة، كما تتميز الطبيعة الجيولوجية لمواقع هذه الخامات في المملكة بسهولة الوصول اليها والتعامل معها .

بعض أنواع المعادن والصخور الصناعية المكتشفة في المملكة العربية السعودية.

1) أحجار الزينة Ornamental Stones

تصنف أحجار الزينة ضمن فئة الأحجار المنحوتة، وتشمل حجر القطع، الحجر المنحوت للبناء، كسارة الحجارة (دبش)، حجر الرصف، حجر معالم الطرق، حجر رصف الطرق. وتعتبر هذه الأحجار ذات المكانة العالية أهم مادة مقاومة تستخدم في صناعة البناء. ومن الناحية النظرية فإن أي صخر يمكن أن يستخدم كحجر زينة إذا ما توفرتْ له خواص جمالية وزخرفية، وأمكن صقله، وكان مقاوماً للتجوية. ويتطلب الأمر كذلك وجود تجانس في اللون والشكل والنسيج وحجم الحبيبات وخلوه من الشوائب مثل الصخور الدخيلة والشقوق الشعيرية. وتعتبر أحجار الجرانيت والرخام والحجر الجيري من أهم أحجار الزينة الشائعة والمستخدمة بتوسع في المملكة العربية السعودية.

2) الأحجار الكريمة Gemstones

هي أنواع مختلفة من المعادن المتبلورة مع وجود بعض الشوائب, ويختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المكونة بالإضافة إلى السليكا, وتتواجد عادة في مناطق الطمي البركانية, كالحصى البركاني، وبخاصة في مناطق جريان الأنهار البركانية.
تركيب كل حجر كريم يختلف عن الاخر من حيث الظروف والعناصر المكونة ونوع الشوائب المتداخلة خلال عمليات التركيب الاساسية، فالنظام الشبكي الكريستالي المكون لمعظم الاحجار الكريمة الرئيسة متشابه فيما بين تلك الاحجار، لكن الذي يميز حجراً عن الاخر هو عناصر التداخل خلال الانبثاق والتبلور (التكوين الكريستالي السريع) والذي يكرر العادة والنسق والأسلوب للنواة في المركز عند بداية عملية التبلور، وتتفاوت درجة ألوانها باختلاف درجة الشفافية الناتجة عن عدة عوامل منها نوع المعادن التي تدخل كشوائب على السليكون، وبالتالي فإن عدد كبير ومتنوع من الأحجار الكريمة يتكون نتيجة لذلك ويجب الملاحظة ان جميع أنواع الاحجار الكريمة متكونة من عنصرين فاكثر الا الألماس فهو احادي التكوين من عنصر واحد هو الكربون.

وبعض الأحجار الكريمة تتكون في باطن الأرض على أعماق مختلفة، وقد تتحد مع عناصر أخرى أو تكون في صورة حرة، مثل الياقوت والزمرد والألماس الذي يوجد في بعض الأحيان على أعماق سحيقة، ويخرج ضمن الحمم البركانية وفي بعض الأحيان نتيجة للحركات الأرضية. وأما البعض الآخر يتكون من في المملكة الحيوانية حيث تستخرج من قاع البحر، مثل المرجان واللؤلؤ الذي كان يعد من أجمل وأغلى الأحجار الكريمة في الماضي ولا سيما لؤلؤ الخليج الذي اكتسب سمعة عالمية كبيرة. كما تمنحنا المملكة النباتية الكهرمان الأصفر الجميل.

مواقع الأحجار الكريمة المكتشفة في المملكة العربية السعودية.

ويعتبر الزفير Sapphire الذي أكتشف في حرة عويرض بالمملكة من الأحجار الكريمة النادرة التي تمدنا بها مملكة المعادن وهو أحد أنواع معادن الكورندوم Corundum ذات الألوان الجميلة والجذابة ويتواجد في الطبيعة بجميع الألوان، الأحمر منها يطلق عليه ياقوت Ruby أما الألوان الأخرى فتسمى زفير، وكلمة زفير أصلها روماني وقد كانت تطلق على أحجار أللاذوردي (اللابيس لازولي Lapis Lazuli ) الزرقاء.

أحجار الزفير المكتشفة في حرة عويرض بالمملكة العربية السعودية

طريقة تحديد مواقع التواجدات المعادن والصخور الصناعية Localities Identifying
 باستخدام أجهزة تحديد المواقع العالمية GPS أو DGPS
الرموز والمصطلحات للمعادن والصخور الصناعية Symbols & Terms
 طبقاً للرموز والمصطلحات العالمية والمعتمدة من قبل الهيئة.

منقـــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعادن والصخور الصناعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم خاص بشعبة الجيولوجيا الإقتصادية :: المعادن غير الفلزية والصخور الصناعية-
انتقل الى: